الأخبار
ضمن فعاليات مهرجان السفير الثقافي العاشر .. مناقشة بحوث الخط العربي وتكريم الخطاطين الفائزين

ضمن فعاليات مهرجان السفير الثقافي العاشر .. مناقشة بحوث الخط العربي وتكريم الخطاطين الفائزين

 تاريخ النشر : 20 أيار 2021  عدد الزيارات: 80  طباعة الخبر

عقدت جلسة بحثية لمناقشة مجموعة من البحوث عن الخط العربي ضمن فعاليات مهرجان السفير الثقافي العاشر التي اقيمت في قاعة مسلم بن عقيل (عليه السلام) تلتها افتتاح معرض الخط العربي على اروقة مسجد الكوفة ولمدة عشرة أيام.

وشهدت الجلسة مناقشة ثلاثة بحوث حضورية وإلكترونية حيث تم مناقشة بحث بعنوان أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع) ودوره في نشأة وتدوين الخط العربي خلال القرن الهجري الأول للباحث د. حسين علي جرمط، وبحث آخر بعنوان إسهامات مدينة الكوفة في نشأة الخط العربي وتطوره للباحث د. جواد عبد الكاظم الزيدي، اما البحث الثالث للأستاذ د. عبد الرضا بهية بعنوان هاشم محمد البغدادي ودوره في نهوض حركة الخط العربي خلال القرن العشرين.

وفي ختام الجلسة تم تكريم الفائزين في مسابقة الخط العربي حيث حصل الخطاط الأردني سليمان اسماعيل ناصر على المركز الاول في خط النسخ، والفائز الثاني الخطاط رائد مجيد حسن من العراق، اما الفائز الثالث من العراق لقمان محمد يوسف، وفي الخط الكوفي حصل كل الخطاطين من الجمهورية الاسلامية ساناز البرزي وريحانة رحمتي وفاطمة مقيمي على المراكز الاولى.

وفي خط الثلث حصل الخطاط علي عطية على المركز الاول واحمد مجيد جبار على المركز الثاني اما المركز الثالث للخطاط عمار عبد الكاظم عودة، وايضا من ايران حصل الخطاطين سيد بيمان سادات وهداي سيداخواني ومحمد جواد شكوهي على المراكز الاولى في خط النستعليق، اما خط الديواني الجلي فاز بالمرتبة الاولى الخطاط عبد الرحمن عزيز شاكر من العراق والثانية احمد جدال الدين من اندونيسيا والمركز الثالث للخطاط ديفيس وسانتو من اندونيسيا.انتهى

ح . ك

المزيد من صور الخبر