الأخبار
مزرعة السفير الثانية تنصِّب منظومة مياه للتخلص من أملاح مياه الآبار وزيادة الانتاج

مزرعة السفير الثانية تنصِّب منظومة مياه للتخلص من أملاح مياه الآبار وزيادة الانتاج

 تاريخ النشر : 06 شباط 2020  عدد الزيارات: 1  طباعة الخبر

تسعى امانة مسجد الكوفة المعظم الى تطوير انتاجها الزراعي في مزارع السفير للمشاركة في سد حاجة المواطن من الانتاج المحلي، حيث قامت بوضع منظومة لتنقية مياه الآبار المالحة لاستخدامها في السقي والشرب.

وقال مدير شعبة الاستثمار الزراعي الحاج رسول رؤوف في حديث للمركز الخبري ان الهدف من تنصيب المنظومة في مزرعة السفير الثانية التي تقع في منطقة بحر النجف هو الزيادة في نسبة الأملاح الموجودة في مياه الآبار تؤثر سلباً على الانتاج الزراعي.

مضيفاً ان الاملاح الزائدة تتراكم في التربة عام بعد عام وتبدأ تأثيراتها على إنتاج المحاصيل الزراعية، واقتصارها على محاصيل مثل الخيار والطماطم والباذنجان، وكذلك تأثيرها السلبي على الأسمدة حيث أن فاعلية السماد تنخفض إلى 25% برغم استخدام أسمدة ومبيدات من مصادر رصينة وجيدة.

وتابع الحاج رؤوف ان ادارة المزرعة وضعت جدوى اقتصادية يمكنها من زراعة محاصيل أخرى وتوسع الانتاج فيها وبمياه أقل ملوحة من الموجودة في الآبار، فكانت فكرة تنصيب منظومة حديثة الأفضل لنجاح المشروع، وتسع المنظومة أربعة أمتار مكعبة في الساعة كما تم تنصيب عدد من خزانات المياه بحجم عشرة آلاف لتر لسد حاجة المزرعة.انتهى

 ح . ك

المزيد من صور الخبر