Website Logo
أخر خبر

حقوق الانسان في الإسلام .. محاضرة الموسم الثقافي الثامن في مسجد الكوفة المعظم

حقوق الانسان في الإسلام .. محاضرة الموسم الثقافي الثامن في مسجد الكوفة المعظم

أشاد د. عبد الأمير الأعرجي التدريسي في جامعة الكوفة بالفعاليات الثقافية التي تقيمها أمانة مسجد الكوفة المعظم والتي تنشر من خلالها فكر آل البيت (عليهم السلام) للارتقاء بالمجتمع.

استهلت محاضرة الموسم الثقافي الثامن في مسجد الكوفة المعظم بتلاوة آي من الذكر الحكيم بصوت قارئ ومؤذن المسجد الشيخ كرار الفتلاوي ثم بدأ د. الأعرجي محاضرته عن حقوق الإنسان في الدين الإسلامي حيث ضمن له مجموعة من الحقوق ليحيا حياة كريمة مثل حق الإنسان في الحياة والأمان فقد أولى الإسلام حقّ الفرد في الحياة اهتماماً بالغاً، فالله سبحانه وتعالى وهب الإنسان الحياة قائلاً في كتابه العزيز: }مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا{.

وحق الإنسان في الحريّة: فقد منع الإسلام الاعتداء على حريّة الإنسان وكرامته، ومنع الاسترقاق الناتج عن الحروب أو الغزو القبليّ أو الفقر، وجعل من التدابير لتحرير الأرقّاء الكفّارات؛ فمثلاّ جعل كفارة من أفطر في نهار رمضان مُتعمّداً تحرير رقبة، وهناك حق الإنسان في المساواة: وهي في الشريعة الإسلاميّة أمراً واقعاً؛ فالناس جميعاً مُتساوون في القيم الإنسانيّة المُشتَركة، ولا فرق بينهم في اللون أو الجنس أو القبيلة إلا بالتّقوى، فأساس الفاضلة بينهم التقوى.

وحق الإنسان في العدل: وله أهميّة كبيرة في الإسلام؛ فلا يقتصر على عدل ولي الأمر في القضاء، وإنّما يشمل أموراً كثيرةً، مثل عدل الأب بين أولاده، وأيضاً حق الإنسان في الزواج وتكوين أسرة: فالأسرة في الإسلام هي اللبنة الأساسيّة في المُجتمع، والزواج هو الطريق الشرعيّ لتكوينها، فقامت الشريعة الإسلاميّة بسنِّ القوانين التي تُبيّن أهداف الزّواج وحقوق كلّ من الزوجين على الآخر وواجباته، ووسائل المُحافظة على الأسرة. انتهى

ح . ك


الاخبار العامة

المزيد من

المزيد من صور الخبر

مشاركة الخبر