Website Logo
أخر خبر

الانسان حقيقة ومسؤولية.. عنوان محاضرة الموسم الثقافي الثامن في مسجد الكوفة المعظم

الانسان حقيقة ومسؤولية.. عنوان محاضرة الموسم الثقافي الثامن في مسجد الكوفة المعظم

تساءل فضيلة الشيخ علي العقيلي في محاضرة له ضمن سلسلة محاضرات الموسم الثقافي الثامن في مسجد الكوفة المعظم عن ماهية الانسان والذي ناقشه المفكرين والفلاسفة، اما الرؤية الالهية لماهية الانسان والتي تهم المسلم نجدها في القرآن الكريم بدليل الآية الكريمة }يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّة{ حيث يبين الخالق (جل وعلا) ان الانسان هو النفس وليس البدن ان الله يتوفى الانفس في موتها والقرآن الكريم يتحدث عن الانسان هو الروح وليس البدن.

وذكر الشيخ الخطيب ان الحافظ للشخصية الانسانية طيلة السنوات التي يمر بها هي النفس مهما تقطعت اعضاء منه او تقدم في السن، وان البدن آلة للنفس كي تأخذ هذه النفس او الروح للوصول الى التكاليف الشرعية لترتقي روحه لتصل الى المقامات السامية وان الانسان هو الروح، والكثير من الناس غافلين عن حقيقة الانسان فعليهم الاهتمام بالصلاة والارتقاء بسلوكياتهم والتزامهم بالدين، من خلال بناء النفس المؤمنة وتروضها وتغذيتها روحياً بالإيمان والصبر والعفة وقراءة القرآن الكريم.

وفي ختام محاضرته أكد الشيخ العقيلي ان الانسان يجب ان يكون بناءه صحيح لنفسه فاليوم نرى الكثير من لديهم خلل في بناء النفس، وان لا يضعف امام المغريات في الحياة ولا يخضع امام رشوة ولا امام منصب او دنيا ، كما قال الامام الباقر (عليه السلام) لا غنى كغنى النفس. انتهى

ح . ك


الاخبار العامة

المزيد من

المزيد من صور الخبر

مشاركة الخبر