Website Logo
أخر خبر

دور المؤمن في بناء المجتمع .. محاضرة قيِّمة في الموسم الثقافي الثامن لأمانة مسجد الكوفة

دور المؤمن في بناء المجتمع .. محاضرة قيِّمة في الموسم الثقافي الثامن لأمانة مسجد الكوفة

استهل فضيلة الشيخ د. خالد النعماني أحد التدريسيين في الحوزة العلمية محاضرته في محراب أمير المؤمنين (عليه السلام) خلال فعاليات الموسم الثقافي الثامن باحاديث عن فضل مسجد الكوفة واجر العاملين لخدمة زائريه ومصلِّيه، ثم ناقش مع الحاضرين بحثاً علمياً حول دور الانسان المؤمن في بناء المجتمع الصالح.

فبدأ محاضرته بحديث لأمير المؤمنين (عليه السلام) قال فيه "الناس في الدنيا عاملان: عامل عمل في الدنيا للدنيا، قد شغلته دنياه عن آخرته، يخشى على من يخلفه الفقر، ويأمنه على نفسه فيغني عمره في منفعة غيره، وعامل عمل في الدنيا لما بعدها، فجاءه الذي له من الدنيا بغير عمل، فأحرز الحظين معاً، وملك الدارين جميعاً، فأصبح وجيهاً عند الله لا يسأل الله حاجة فيمنعه".

وأكد الشيخ النعماني ان للعمل الصالح فوائد جمة تعود على المجتمع المسلم، فبه نكوّن مجتمعاً متماسكاً ومترابطاً يحمل كلّ معاني الإخاء والصداقة، فيتخلص المجتمع من كافة أشكال الحقد والغيرة من بعضه البعض، خاصة أنهما أحد أهم الأسباب المدمرة للمجتمعات، وبه ينتعش المجتمع مادياً فيصبح مجتمعاً غنياً، فعندما يُقدِم الأغنياء للفقراء المال كأحد الأعمال الصالحة، تكون النتيجة باستثمار الفقراء تلك الأموال بمشاريع صغيرة، أو عمل متواضع مما يرقيه مادياً ويجعله قادراً على سد احتياجاته واحتياج أفراد عائلته، وبه يبنى مجتمع رائع وبيئة نظيفة خالية من النفايات، فلو قام كلّ فردٍ بإماطة الأذى عن الطريق وساعد في البناء لاكتملت الحضارة وأصبحت أعظم من الحضارات الأخرى، ومن خلاله يُبنى المجتمع متحضر مميز يحمِل جميع الصفات الإسلامية ويطبقها بما يرضي الله عزّ وجلّ.

وفي ختام محاضرته التي اغنى بها الحاضرين لما تحمل من معارف حيث تزاحم الحاضرين على الجلوس والوقوف للاستماع له وهذا العالم الفاضل بما يمتلكه من علمية ومعرفة يجدر به ان يكون محاضراً في موسم أمانة مسجد الكوفة الثقافي ففي ختام المحاضرة اجاب فضيلة الشيخ عن استفسارات الحاضرين متلقين الردود بسهولة حريصاً في اجابته على بساطتها ليتسنى فهمها من قبل البسطاء والعامة. انتهى

ح . ك


الاخبار العامة

المزيد من

المزيد من صور الخبر

مشاركة الخبر