Website Logo
أخر خبر

التخطيط الإلهي للثورة الحسينية .. عنوان محاضرة الموسم الثقافي الثامن في مسجد الكوفة

التخطيط الإلهي للثورة الحسينية .. عنوان محاضرة الموسم الثقافي الثامن في مسجد الكوفة

شهد محراب أمير المؤمنين (عليه السلام) في مسجد الكوفة المعظم استمرار فعاليات الموسم الثقافي الثامن بحضور جمع من طلبة الجامعات والزائرين إضافة الى وفد أفريقي مسلم.

التخطيط الإلهي لثورة الامام الحسين (عليه السلام) موضوع محاضرة سماحة السيد علاء الحكيم أحد التدريسيين في الحوزة العلمية، قائلاً أن مواقف اهل البيت (عليهم السلام) وسيرتهم معصومة ومنزهة عن الخطأ, وعصمتهم لم تكن من أجلهم, بل من أجل حفظ الشريعة الاسلامية, وحفظ المجتمع البشري حتى يعيش العصمة عن السير في خط الانحراف والضلال في ساحة هذه الحياة.

وهناك نظريات حول التخطيط للثورة الحسينية هو ان التخطيط للثورة انطلق من قناعات وحسابات مادية بهدف الاستيلاء على السلطة ونزعها من يد الامويين, ولكن نتيجة ان القراءة لدى الامام لم تكن مكتملة عن ظروف أهل الكوفة أدى الى فشل ثورته, وكانت تلك المأساة التي حلت بالإمام الحسين (عليه السلام) وأهل بيته وأصحابه القلة، ونظرية أخرى هي ان ثورة الامام الحسين كانت خاضعة لتخطيط الهي وهذا ما ذهب اليه فريق كبير من المسلمين واعتبر أن الثورة لم تكن بتخطيط مباشر من قبله وهذا هو الصواب لقيام الادلة القاطعة على ذلك.

وعرَّج السيد الحكيم على عاشوراء قائلاً انها تمثل مدرسة الاسلام في تقديم الدروس في كيفية التعاطي مع الامامة التي تمثل القيادة الحقيقية للإسلام، وفي ختام محاضرته دعا الحاضرين الى التمسك بنهج هذه المدرسة الأصيلة. انتهى

ح . ك


الاخبار العامة

المزيد من

المزيد من صور الخبر

مشاركة الخبر