Website Logo
أخر خبر

مزارع السفير .. منتجات تتمتع بثقة المواطن وتسدُّ حاجة السوق المحلية

مزارع السفير .. منتجات تتمتع بثقة المواطن وتسدُّ حاجة السوق المحلية

ضمن البرامج والمشاريع التي وضعتها في خدمة المجتمع تعمل أمانة مسجد الكوفة المعظم والمزارات الملحقة به على توفير المحاصيل الزراعية والأعلاف في السوق المحلية دعما منها للإنتاج الزراعي المحلي.

حيث انشأت الأمانة في مجال الاستثمار الزراعي مزرعتين الأولى في مدينة الكوفة والثانية في منطقة بحر النجف، وتحتوي مزرعة السفير الأولى زراعة النخيل وأشجار العنب والتين والسدر، إضافة الى زراعة العلف الحيواني مثل محصولي الجت والبنكام، كما تقوم بزراعة المحاصيل الصيفية والشتوية التي يحتاجها المواطن النجفي.

وتحدث مسؤول شعبة الاستثمار الزراعي في الأمانة الأستاذ رسول رؤوف للمركز الخبري عن تلك النشاطات الزراعية قائلا : ان مساحة مزرعة السفير الأولى تبلغ عشرة دوانم وتقع أطراف مدينة الكوفة في منطقة البراكية التي تسود فيها بساتين النخيل ومزارع الأشجار وتوفر المياه بسبب قربها من نهر الفرات.

كما تضم المزرعة حضيرتين لتربية العجول والأغنام وهو مشروع لتسمين العجول في مزرعة السفير الأولى لغرض تربيتها وتسمينها ثم بيعها، وسد جزء مما تحتاجه أمانة مسجد الكوفة من اللحوم والمحاصيل الزراعية في المناسبات الدينية والزيارات المليونية وفي شهر رمضان المبارك من خلال توزيع الطعام على الزائرين والمعتكفين وضيوف السفير.

ولفت الأستاذ رؤوف الى ان العاملين في المزارع متخصصين في هذا المجال بينهم مهندسين زراعيين وعمال وفلاحين، وعن المنتجات فإنها مطابقة لمعايير الجودة المعتمدة لدى دائرة الزراعة فيما يتعلق بكافة المنتجات الزراعية وتحقيقها لأعلى مواصفات الجودة والسلامة العامة مما يزيد في قدرته التنافسية العالية في الأسواق المحلية، حيث يحظى بثقة مميزة لدى مختلف الجهات التي تستخدم هذه المنتجات.

وعن مكافحة الحشرات الزراعية ذكر مسؤول شعبة الاستثمار الزراعي ان العملية تتم وفق الأسلوب العلمي، وان التقنية الحديثة المستخدمة في زراعة هذه المحاصيل ساهم بالتغلب على التغيرات الجوية التي تعرض المحصول للتلف، مما ادى الى تمكننا من طرح انتاجنا من تلك المحاصيل في غير موسمها المعهود، وتخضع هذه المنتجات لمعايير الجودة والصحة العالمية والعمل على إجراء فحوصات دورية لها ولمياه الري، ولغرض المحافظة على البيوت البلاستيكية لهذه المزرعة وتوفير مناخ بيئي ملائم لهذه المحاصيل. انتهى

ح . ك


تقارير

المزيد من

المزيد من صور الخبر

مشاركة الخبر