Website Logo
أخبار عاجلة

مسابقة البحوث القرآنية تقام في اليوم الثالث لمهرجان السفير الثقافي الثامن

مسابقة البحوث القرآنية تقام في اليوم الثالث لمهرجان السفير الثقافي الثامن

( خيركم من تعلَّم القرآن وعلَّمه ) حديث شريف أكد على التمسك بالقرآن الكريم وتعلمه واعتباره منهج للحياة، ففي اليوم الثالث لفعاليات مهرجان السفير الثقافي الثامن وعلى أروقة الصحن المطهر للسفير مسلم بن عقيل (عليه السلام) عقدت الجلسة الخاصة لمسابقة الدراسات القرآنية.

استهلت بذكر حكيم تلاها كلمة الأمانة ألقاءها مسؤول قسم الشؤون الدينية في أمانة مسجد الكوفة المعظم الشيخ هادي زنجيل أكد فيها بعد الترحيب بالضيوف والباحثين على ضرورة إعادة صياغة علاقة المجتمع بالقرآن الكريم وهي مسؤولية الجميع وعلى رأسها التعليمية والثقافية .

مشيراً الى ان من هذا المنطلق كان من أولويات الأمانة الاهتمام بالقرآن الكريم وعلومه وتلاوته وذلك من خلال الشروع بتأسيس دار القرآن الكريم وانتقاء أفضل القرَّاء للعمل بها على الصعيدين المحلي والدولي وخيرة الأساتذة في أحكام التلاوة والتجويد وكان من أبرز نشاطاتها :

مشروع بُرعم السفير (عليه السلام) لحفظ القرآن الكريم للموسم الثامن، وإتمام الدورة الثالثة والعشرين في أحكام التجويد والتلاوة الصحيحة والمقامات، والختمة القرآنية التعليمية الثالثة للتلاوة الصحيحة، إضافة الى محاضرات في أحكام التجويد والتلاوة في الجامعات والثانويات، ومشروع تصحيح قراءة سورة الفاتحة في الزيارات والمناسبات لا سيما زيارة الأربعين، فضلاً عن مسابقة السفير الوطنية الثامنة للحفظ والتلاوة ومسابقة الحوراء زينب (عليها السلام) الخامسة لطلبة جامعات العراق.

وفي ختام كلمته أعرب الشيخ زنجيل عن شكره وتقديره لجميع المشاركين مهنئاً الفائزين بالمسابقة متمنياً لهم دوام التمسك بالقرآن الكريم وحملته آل البيت (عليه السلام).

بعد ذلك عقدت جلسة المسابقة القرآنية برئاسة د. حسام علي  العبيدي ومقرر الجلسة م. م. مؤيد عبد المنعم الشميساوي، ومحكمين أ. د. عدي جواد الحجار أ. د. ستار جبر الاعرجي أ. د. ميثم مهدي  صالح الحمامي.

حيث شارك في المسابقة الأستاذ ساجد صباح ميس بعنوان (تاريخية آيات القتال) ومشاركة عن ( صفات بني إسرائيل في سورة البقرة ) للمشارك محمد مشعل وبحث بعنوان ( احرف اللفاظ القران ) لـعصام الغالبي وبحث عن ( التراث ومفهوم الوحي قراءة ) للباحث كاظم فاخر الخفاجي وبحث بعنوان ( الاعجاز البياني  في القرآن ) للباحثة سمية حسن عليان والباحثة حميدة صبار الاعرجي بعنوان ( افعال الشيطان في نص القراءة ) أما الباحثة خولة مهدي شاكر فقد شاركت بعنوان ( حقيقة الواو  في الآية رقم 7) وبحث بعنوان (المنهجية الحضارية في القران ) للباحثة زهراء سليماني، أما الباحث كاطع جار الله سطام فقد شارك ببحث عن (صيغة فعول في التعبير القران) ومشاركة للباحث القرآني خليل خلف بشير بعنوان ( الائمة في القران الكريم ) والباحث مرتضى عبد النبي الشاوي عن مشاركة ( الاعجاز اللغوي  والبلاغي في اية الكرسي ) وأخيرا بحث بعنوان ( المنهج الحركي في القران الكريم ) للباحثة الاء سالم حاتم.

أما الفائزين بمسابقة الدراسات القرآنية في مهرجان السفير الثقافي الثامن فهم كل من الاستاذ ساجد صباح ميس العسكري حصل على المركز الأول ببحث ( تاريخية آيات القتال ) والمركز الثاني للباحث محمد مشعل القريشي بعنوان ( صفات بني إسرائيل في سورة البقرة ) اما الفائز الثالث فهو الباحث أ. د. عصام الغالبي ببحث عن ( التراث ومفهوم الوحي قراءة ).

 وفي ختام جلسة مسابقة الدراسات القرآنية كرَّمت اللجنة المنظمة رئيس الجلسة ومقررها والمشاركين بشهادات تقديرية تثميناً لجهودهم في دعم المهرجان ورفد المكتبة القرآنية ببحوث ودراسات علمية.انتهى

ح . ك             

 


تقارير

المزيد من

المزيد من صور الخبر

مشاركة الخبر