Website Logo
أخر خبر

مهرجان السفير الثقافي الثامن يطلق فعالياته بمشاركة دولية واسعة وحضور كبير

مهرجان السفير الثقافي الثامن يطلق فعالياته بمشاركة دولية واسعة وحضور كبير

 امتداداً للعطاء المعرفي لمدينة الكوفة العلوية حاضرة المسلمين قديماً وحديثاً وتخليداً لذكرى دخول مسلم بن عقيل (عليه السلام) لمدينة الكوفة مبعوثاً من قبل الإمام الحسين (عليه السلام) في الخامس من شوال أقامت أمانة مسجد الكوفة المعظم مهرجان السفير الثقافي الثامن بنسخته الثامنة.

بدء حفل الافتتاح عصر الأربعاء في مصلى مسلم بن عقيل (عليه السلام) بتلاوة آي من الذكر الحكيم بصوت قارئ ومؤذن المسجد الشيخ علاء الصادقي ثم قراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق، ثم نشيد الامانة، وهذا الحفل شهد مشاركة دولية وحضور رئيس ديوان الوقف الشيعي سماحة السيد علاء الموسوي والمدير العام لدائرة العتبات المقدسة والعتبات الشريفة السيد موسى تقي الخلخالي وشخصيات علمائية وحوزوية واكاديمية وثقافية إضافة الى وسائل الإعلام.

بعد ذلك القى أمين مسجد الكوفة المعظم السيد محمد مجيد الموسوي كلمة رحب فيها بالحاضرين، مؤكداً ان يوم الخامس من شوال أصبح نقطة مضيئة في سجل تاريخ مدينة الكوفة الذي أسميناه بيوم الكوفة وهذا ما اعتمده مجلس محافظة النجف الأشرف بعد ذلك رسمياً.

مشيراً الى ان من فيوضات هذا اليوم أن تحضر مجموعة طيبة من الباحثين والشعراء والفنانين المهتمين بكتاب الله وبتراث أهل البيت (عليهم السلام) وبتاريخ مدينة الكوفة وحركة الإمام المهدي (عجل الله فرجه الشريف)، في هذا فالكوفة هي رمح الله وجمجمة العرب وكنز الايمان.

ثم اعتلى المنصة رئيس ديوان الوقف الشيعي سماحة السيد علاء الموسوي دعا الباحثين والمؤرخين الى التصدي للأقلام الصفراء التي تصف مدينة الكوفة بالغادرة متناسين مقاومتها الطغاة وأعداء آل البيت (عليهم السلام)، وتمسكها بالإسلام المحمدي الأصيل.

واصفاً مدينة الكوفة بالظاهرة الحضارية في تاريخ الثقافة الاسلامية عامة والعراق خاصة حيث أنها عكست تحولاً جديداً اذ اصبح العراق دار هجرة العرب وقاعدة حضارية اسلامية جديدة.

بعد كلمة رئيس الديوان القى الشاعر د. نبيل الحلباوي قصيدة بالشعر الفصيح حباً وعرفاناً لصاحب الذكرى مسلم بن عقيل (عليه السلام) وعظمة هذه المدينة التي مثلت النصرة والمحبة لآل البيت (عليهم السلام) رغم عداء السلطات لها على مدى التاريخ.

وعلى هامش حفل الانطلاق تم تكريم شخصيات كوفية، كما تم افتتاح معارض للخط العربي والصور الفوتوغرافية والكتب التي تختص بمدينة الكوفة. انتهى

ح . ك


تقارير

المزيد من

المزيد من صور الخبر

مشاركة الخبر