Website Logo
أخر خبر

مشاتل السفير رياضٌ خضراء لأهالي مدينة الكوفة وزائري مسجدها المعظم

مشاتل السفير رياضٌ خضراء لأهالي مدينة الكوفة وزائري مسجدها المعظم

لما اسري بالرسول الأكرم ( صلى الله عليه واله وسلم) الى السماء حزنت الارض لفقده وانبتت الكِبَر فلما رجع الى الارض فرحت فانبتت الورد ، فمن اراد ان يشم رائحة النبي (صلى الله عليه واله وسلم) فليشم الورد ، حديث متواتر عن الحسن ابن منذر "موقع الكفيل".

وها هو مشتل السفير الاول التابع لأمانة مسجد الكوفة المعظم والمزارات الملحقة به ينشر في الأرض وما حولها رحيق الورود وعبق الأزهار، فهو منذ إنشائه كان ولازال رافدا حيوياً لأهالي مدينة الكوفة العلوية وللزائرين لكل ما يبتغونه من شتلات وورود ونباتات موسمية وغيرها.

وعن مشتل السفير واهميته وعطاءه تحدًّث المشرف عليه الأستاذ رسول رؤوف للمركز الخبري قائلاً : أن المشتل بفرعيه الاول والثاني يوفر لأهالي المدينة وللزوار مختلف أنواع النباتات منها الظلية والتي هي من مناشئ متعددة، إضافة الى زهور موسمية مختلفة الأنواع .

ما هي الخدمات الأساسية للمشتل؟

المشتل دائما في خدمة مسجد الكوفة المعظم والمراقد الطاهرة جواره وخدمة الزائرين وللمشتل مساهمة في كل المناسبات من ولادات الائمة الاطهار والمهرجانات التي تنعقد في المسجد المعظم كوضع الزهور على منصات الاستقبال التي تقام في هذه المهرجانات ومشاركتها معروفة ومتميزة.

إضافة إلى ذلك فقد تم وضع الزهور والنباتات الجميلة في أماكن متعددة من المسجد وأبواب صحن السفير مسلم بن عقيل (عليه السلام) وكذلك في الغرف الداخلية ودار الضيافة وفي غرف رؤساء الأقسام وفي باحة الصحن الشريف.

أما مبيعاتنا في مشاتل امانة مسجد الكوفة فهي بطريقة مباشرة للمواطنين والمنتسبين بأسعار مناسبة قياساً بالأسعار الموجودة في المشاتل الأهلية المنتشرة في محافظة النجف الاشرف وذلك لأن مشاتلنا تنتج بذوراً مختلفة الألوان والعطور والأشكال وهذه البذور تكون زهيدة الثمن .

هل قمتم بإنتاج أنواع جديدة من نباتات الزينة او غيرها وما هي مواصفاتها؟

قمنا بإنتاج نباتات زينة كثيرة متنوعة وتكثير هذه النباتات في البيوت الداخلية المغلفة بالبلاستيك وهناك مرشاة داخلية في الشتاء نتيجة البرد يتم زراعة هذه البذور والنباتات في هذه البيوت البلاستيكية، كما نوفر انواع العسل الطبيعي .

 هل هناك نباتات وشتلات نادرة في المشتل وما هي مميزاتها؟

هناك نباتات نادرة مستوردة من هولندا مثلا نبتة تدعى بقانصة البعوض وهي نبتة فيها ما يشبه الشبكة تنتشر على سيقانها وعندما تأتي البعوضة او الذبابة على هذه السيقان بعد لحظة تغلق هذه الشبكة عليها وتموت هذه البعوضة، وهناك بعض النباتات توضع للزينة مثلا نباتات زهور داخل البيت او نباتات على هيئة جمالية لطيفة تدعى البامبو ملتوية يقال إنها توضع لدفع الشر توضع فقط في الماء ويبدل الماء كل عشرة ايام وهناك قطرة تسمى غذاء النبتة توضع قطرتان او ثلاثة الى الماء الجديد الذي توضع فيه النبتة.

ولفت الاستاذ رسول الى أن المشتل يستقبل يوميا باحثين في المجال الزراعي والبستنة وطلبة كلية الزراعة في جامعة الكوفة وجامعات اخرى للاستفادة من الخبرات التي يمتلكها العاملون في المشتل ، فضلا عن استقبال السفرات المدرسية ليتعلم التلاميذ كيفية التعامل مع الأزهار والنبتات في الحدائق والدور والطرقات.

كلمة أخيرة نختتم بها حديثنا عن جمال الطبيعة؟

في ختام حديثه دعا المشرف على المشتل منتسبي أمانة مسجد الكوفة وأهالي محافظة النجف الأشرف الى شراء هذه الزهور والنباتات من مشاتل الامانة لأسعارها المناسبة والى زيارة هذه المشاتل وسيجدون الاحترام والتقدير والسعر المناسب والامور الاخرى التي تعبر عن اخلاق الامانة واخلاق منتسبيها ، كما دعا دوائر البلدية لزيارة المشتل والاطلاع على ما ينتجه، والاستعداد لتزويدها بما تحتاجه في أعمال التشجير للشوارع والأرصفة والجزرات الوسطية وبأسعارٍ مدعومة وتنافسية تكون أقلّ بكثير عمّا يتمّ استيراده أو الاعتماد عليه، فضلاً عن الأنواع وملاءمتها للأحوال الجوّية والمناخية. انتهى

ح . ك


تقارير

المزيد من

المزيد من صور الخبر

مشاركة الخبر