Website Logo
أخبار عاجلة

أسباب طمأنينة القلب .. محاضرة إرشادية شهدها مسجد الكوفة في موسمه الثقافي السابع

أسباب طمأنينة القلب .. محاضرة إرشادية شهدها مسجد الكوفة في موسمه الثقافي السابع

تقام في محراب أمير المؤمنين (عليه السلام) في مسجد الكوفة المعظم سلسلة محاضرات توعوية وإرشادية ضمن الموسم الثقافي السابع الذي تقيم فعالياته أمانة مسجد الكوفة المعظم.

وشهد مساء الأربعاء محاضرة للسيد د. عصام النفاخ ضمن محاضرات الأخلاق والعقائد بعنوان ( أسباب طمأنينة القلب في القرآن الكريم بدلالة الآية الكريمة – الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ) بحضور مجموعة من طلبة جامعة الكوفة وزائرين.

حيث أوضح السيد النفاخ للحاضرين معنى الطمأنينة قائلاً هي زيادة سكون القلب، وذلك بحصول العلم اليقين الناشئ عن الرؤية، فالخليل إبراهيم (عليه السلام) مؤمن بالله، ولا يريد أن يرى ليؤمن، بل ليزداد يقينًا ويسكن فكره وخاطره بذلك اليقين، فلا يحتاج إلى معاودة الاستدلال ودفع الشُّبَهِ عن القلب، والطمأنينة أقوى من الأمن، يتضح ذلك في وصف القرية بأنها (كَانَتْ آمِنَةً مُطْمَئِنَّةً).

فكتاب الله (سبحانه وتعالى) يبث السكينة في النفس، ولئن كانت الطمأنينة تخص ذات القلب، فالسكينة تخص الحوادث المارة على النفس، فعلّمنا النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) أنه إذا مرت بنا مصيبة أن نذكر الله ونتوكل عليه، فقال (ما من عبد تصيبه مصيبة فيقول: قدر الله وما شاء فعل، اللهم أجرني في مصيبتي واخلفني خيرًا منها، إلا أجره الله فيها وأخلفه خيرًا منها).

وفي ختام المحاضرة دعا السيد النفاخ الحاضرين التمسك بكتاب الله وبالنبي الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) وبعترته الطاهرة (عليهم السلام) من اجل حياة مطمئنة خالية من أمراض العصر القلق و الخوف و الاضطراب، فهذه الأمراض كلها تنتفى عن المؤمن حينما يذكر الله (عز وجلَ). انتهى

ح . ك


الاخبار العامة

المزيد من

المزيد من صور الخبر

مشاركة الخبر