السيد الموسوي يدعو الإعلاميين إلى تسليط الضوء على مدينة الكوفة ومسجدها الجامع بشكل أوسع السيد الموسوي يدعو الإعلاميين إلى تسليط الضوء على مدينة الكوفة ومسجدها الجامع بشكل أوسع مسجد الكوفة المعظم يقيم المحفل القرآني بالتعاون مع الهيئة القرآنية العليا مسجد الكوفة المعظم يقيم المحفل القرآني بالتعاون مع الهيئة القرآنية العليا بالصور .. إحياء ليلة القدر الكبرى في مسجد الكوفة المعظم بالصور .. إحياء ليلة القدر الكبرى في مسجد الكوفة المعظم آلاف المصلين يحتشدون في مسجد الكوفة المعظم لإحياء ليلة القدر الكبرى آلاف المصلين يحتشدون في مسجد الكوفة المعظم لإحياء ليلة القدر الكبرى أمانة مسجد الكوفة تختتم مجلس العزاء السنوي بذكرى شهادة أمير المؤمنين (عليه السلام) وتحيي ليلة القدر الثانية أمانة مسجد الكوفة تختتم مجلس العزاء السنوي بذكرى شهادة أمير المؤمنين (عليه السلام) وتحيي ليلة القدر الثانية اختتام مجلس العزاء بذكرى شهادة أمير المؤمنين (عليه السلام) في مسجد الكوفة المعظم اختتام مجلس العزاء بذكرى شهادة أمير المؤمنين (عليه السلام) في مسجد الكوفة المعظم مجلس العزاء السنوي في ذكرى شهادة أمير المؤمنين (عليه السلام) في باحة مسجد الكوفة المعظم مجلس العزاء السنوي في ذكرى شهادة أمير المؤمنين (عليه السلام) في باحة مسجد الكوفة المعظم معتكفو رمضان المبارك يفدون على مسجد الكوفة لأداء هذه الشعيرة معتكفو رمضان المبارك يفدون على مسجد الكوفة لأداء هذه الشعيرة محراب أمير المؤمنين (عليه السلام) يضج بأنين المعزين لحظة ذكرى جرحه في صلاة الفجر محراب أمير المؤمنين (عليه السلام) يضج بأنين المعزين لحظة ذكرى جرحه في صلاة الفجر بالصور .. أمانة مسجد الكوفة المعظم تحيي ليلة التاسع عشرة من رمضان وذكرى مصاب أمير المؤمنين (عليه السلام) بالصور .. أمانة مسجد الكوفة المعظم تحيي ليلة التاسع عشرة من رمضان وذكرى مصاب أمير المؤمنين (عليه السلام)

حدود الكوفة تاريخيا

بواسطة
عدد القراءات : 21310
حدود الكوفة تاريخيا

(تخطيط الكوفة في القرنين السابع والثامن الميلادي الموافق للقرنين الاول والثاني الهجري . منقولة من كتاب المستشرق الفرنسي المسيو ماسينون) .
 




      
كانت الكوفة واسعة كبيرة ، تتصل قراها وجباناتها إلى الفرات الأصلي وقرى العذار ، فهي تبلغ ستة عشر ميلا وثلثي ميل . الجهة المطلة على الفرات من بلدة الكوفة قال ياقوت في المعجم : ذكر أن فيها من الدور خمسين ألف دار للعرب من ربيعة ومضر ، وأربعة وعشرين ألف دار لسائر العرب ، وستة آلاف دار لليمن ( 1 ) .

وعد الطبري في التاريخ : من اليمن الأزد وبجيلة وخثعم والأنصار وخزاعة وقضاعة وحضرموت ، وعد من مضر تميما وهوازن وأبناء أعصر وأسدا وغطفان ومذحج وهمدان

( 2 ) .

 قال البراقي : أحد حدودها خندق الكوفة المعروف بكري سعد ، والحد الآخر القاضي الذي هو بقرب القائم إلى أن يصل قريبا من القرية المعروفة اليوم بالشنافية ، والحد الآخر الفرات الذي هو ممتد من الديوانية إلى الحسكة إلى القرية المعروفة اليوم ب‍ ( أبو قوارير ) وهي منزل الرماحية ، والحد الرابع قرى العذار التي هي من نواحي الحلة السيفية .

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

 1 - معجم البلدان : 4 / 492 .
 2 -
تاريخ الطبري : 4 / 193 - 194 .  

 

المزيد من تاريخ مدينة الكوفة