الأخبار
أمانة مسجد الكوفة تنهي استعداداتها لحفل ختام مسابقة سيد الأوصياء للإبداع الفكري والأدبي

أمانة مسجد الكوفة تنهي استعداداتها لحفل ختام مسابقة سيد الأوصياء للإبداع الفكري والأدبي

 تاريخ النشر : 21 نيسان 2016  عدد الزيارات: 2202  طباعة الخبر

أنهت أمانة مسجد الكوفة المعظم والمزارات الملحقة به استعداداتها لحفل ختام مسابقة سيد الأوصياء للإبداع الفكري والأدبي التي أطلقتها الأمانة بمناسبة مرور أربعة عشر قرنا على دخول أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) مدينة الكوفة لتصبح عاصمة حكومته المباركة.

واكد رئيس قسم الإعلام د. علي جهاد أن الحفل الختامي يبدأ يوم الجمعة المصادف 22/ من نيسان الجاري لتوزيع الجوائز على البحوث والقصائد الفائزة، بحضور عدد كبير من الشخصيات الدينية والثقافية والأكاديمية إضافة إلى وسائل الإعلام.

مشيرا إلى ان الدول المشاركة في المسابقة لقسمي البحوث والقصائد إضافة إلى العراق لبنان واليمن والمغرب وإيران وبريطانيا والأمم المتحدة – مكتب العراق، وهناك عدد من الجامعات والمؤسسات العراقية والعربية والأجنبية قدمت بحوثا للمشاركة في المسابقة.

موضحا ان عدد البحوث وصل إلى ما يقارب (101) بحثا معظمها من داخل العراق إضافة إلى بحوث من عدد من الدول العربية والإسلامية، كما تم استبعاد (12) بحثا لعدم توافقها مع شروط المسابقة، و(33) قصيدة .

وعن محاور البحوث والقصائد ذكر د. جهاد ان المحاور تضمنت أسباب اتخاذ الإمام علي (عليه السلام) مدينة الكوفة عاصمة له وأبعادها الاستراتيجية والموضوعية، والملامح العامة للحكومة العلوية في الكوفة من النواحي الإدارية والمالية والاقتصادية والعسكرية والاجتماعية والسياسية، كما سيتم مناقشة المجتمع الكوفي خلال عهد حكم أمير المؤمنين (عليه السلام)، وأخيرا مؤامرة اغتياله في مسجد الكوفة وما ترتب عليها من آثار في الواقع الإسلامي.

وتأتي هذه المسابقة لتسليط الضوء على الجوانب المضيئة والمشرقة لحياة أمير المؤمنين ( عليه السلام)، وإظهار عراقة الشخصية الإسلامية من خلال تقديمه رمزا إنسانيا يقتدى به، إضافة إلى توثيق أواصر المحبة والوحدة بين قلوب المسلمين على أساس محبة أهل البيت (عليهم السلام)، فضلا عن التواصل الفكري والعلمي والأدبي بين العلماء والمثقفين من الأكاديميين وغيرهم من الأساتذة والمبدعين. انتهى

 

ح . ك

المزيد من صور الخبر